منتديات أوتار القلوب
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات أوتار القلوب ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
منتديات أوتر القلوب
ادارة المنتدى
رٱعَےـيّےـ ٱلخٌےـيّےـر

منتديات أوتار القلوب

ترفيهي اجتماعي تعليمي ابداع تالق تواصل تعارف - مع تحيات الادارة المنتدى
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
<الســلام عليكم ورحمة الله , عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة منتَدَاكمً مُنتَدَى أوتار القولب يُرَحبُ بكـُمً .. إنً كنتَ تَرغَب في الإنضمَامً إلى أسًرَة المنتَدَى سَنتَشَرَفُ بتَسًجيلَكَ .. فَمرُحَبا بالزَائرينَ , وَ العَابرينَ , وَ الأصدقَاء , واَ لأعضَاءَ , بالطَيبينَ وَ الطَيبَات .. وَ بكًل مَن يَثًرَى , أوً تَثُرَى المًنتَدَى بالحِوَارً , وَ المُنَاقَشةَ , وَ المسَاهَمَاتً المُفيدَةَ .. فَلَيًسَ للبُخَلاَء بالمَعرفَة مَكَانُُ هُنَا ..سَاهمَ / سَاهٍمي بكَلمَة طَيبَة , أوً مَقَالً , أوً لَوًحَة , أوً قَصيدَة , أوً فِكرَة , أوً رَأي , أوً خْبرَة تَدفَعً حَيَاتُنَا للأمَامً ... تحيَآت إدَارَة منتدى أوتار القلوب ( رٱعَےـيّےـ ٱلخٌےـيّےـر )

شاطر | 
 

 فن التطنيش لمن اراد ان يعيش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the Bad G!rl
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

عدد المساهمات : 69
نقاطــــك : 95
انثى تاريخ التسجيل : 04/02/2012

مُساهمةموضوع: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   الإثنين فبراير 20, 2012 8:49 am



فن التطنيش لمن أراد ان يعيش ,,,,





قال
أحد الصالحين رضي الله عنه: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي
بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب
المتنبي، حيث يقول:




فعشت ولا أبالي بالرزايا*~*~*~* لأني ما انتفعت بأن أبالي


وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة
وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك
وتحاسب كل من أساء إليك
وترد على كل من هجاك
وتنتقم من كل مَنْ عاداك

فأحسن الله عزاءك

في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك

وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً،
كاسف البال
منغص العيش،
كئيب المنظر
سيئ الحال،




عليك باستخدام منهج

التطنيش
إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش،
إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش،
وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش،
وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش،

لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق

بل عليك بمنهج القرآن:


(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).


سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر:


سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري،


الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك
ولن يدخل معك


قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي:


وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك،


فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك
فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء،


لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان
بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه،



إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما


وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها


إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد،


انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة،


ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛


لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين،


إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام،


انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات،


إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت،


إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً،


إذا
تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة
والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر
وأمن ودين وذرية وغير ذلك



لتجد
أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك
ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات
النبيلة والأخلاق الجميلة،



أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة،


والله يقول في وصف النبلاء الأبرار:


(وَإِذَا
سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا
وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)



ونعود إلى آية الله أبا الطيب المتنبي ليقول لنا:


لو كل كلب عوى ألقمته حجراً****لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ


فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة
فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها


ويقول الشاعر سعد بن جدلان (بالشعبي):


وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّه....




أتمنى أن تعم الفائده من هذه السطور المنقوله..


دمتم في أمان الله وحفظه...






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لولو الدلوعه
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 2593
نقاطــــك : 2773
انثى تاريخ الميلاد : 17/04/1997
تاريخ التسجيل : 24/06/2011
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   الإثنين فبراير 20, 2012 10:47 am

بارك الله فيك




از عايز/ة تمحي كل ذنوبك لهذا اليوم أدخل/ي الرابط هذا
http://www.alsaha.co.il
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hadjer
عضو شرف
عضو شرف
avatar

عدد المساهمات : 518
نقاطــــك : 560
انثى تاريخ الميلاد : 15/01/2001
تاريخ التسجيل : 31/12/2009
العمر : 16

مُساهمةموضوع: رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   الثلاثاء فبراير 21, 2012 6:59 am

شكرااااااااااااااااا
هدا موضوووع جمييل
الله يبارك فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
IFLUID97
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 880
نقاطــــك : 1104
ذكر تاريخ الميلاد : 25/08/1970
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   الثلاثاء فبراير 21, 2012 9:05 am

فن التطنيش Razz Razz


كــنــت اعــتــقــد انــه لا يــمــكــن الــحــيــاة بــدون حـــــــب
,,,,, ولــكــنــي اكــتــشــفــت ان الاكــســجـــين اكــثــر اهــمــية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
قمر السعوديه
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 2710
نقاطــــك : 3042
انثى تاريخ الميلاد : 20/01/1997
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: فن التطنيش لمن اراد ان يعيش   الجمعة مارس 02, 2012 11:30 pm

شكرا


[b]

اذكرو الله يذكركم
اشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله
الله اكبر
لا اله الا الله
سبحان الله
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
اسغفر الله
استغفر الله العظيم
الحمدلله
اللهم صلي وسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فن التطنيش لمن اراد ان يعيش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أوتار القلوب :: الاقسام العامة :: المواضيع العامة-
انتقل الى: